الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأحزاب: آية 6]: {النَّبيُّ أَوْلى} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها {بالْمُؤْمنينَ} متعلقان بأولى. {منْ أَنْفُسهمْ} متعلقان بأولى أيضا. {وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ} مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها. وَ: الواو حرف عطف {أُولُوا الْأَرْحام} مبتدأ مضاف إلى الأرحام {بَعْضُهُمْ أَوْلى} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر أولو وجملة أولو. معطوفة على ما قبلها. {ببَعْضٍ} متعلقان بأولى {في كتاب اللَّه} متعلقان بأولى أيضا ولفظ الجلالة مضاف إليه. {منَ الْمُؤْمنينَ} متعلقان باولى {وَالْمُهاجرينَ} معطوف على المؤمنين. {إلَّا} حرف استثناء {أَنْ تَفْعَلُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب على الاستثناء {إلى أَوْليائكُمْ} متعلقان بالفعل {مَعْرُوفًا} مفعول به {كانَ ذلكَ} كان واسمها {في الْكتاب مَسْطُورًا} متعلقان بالخبر مسطورا والجملة مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: آية 7]: {وَإذْ} الواو حرف استئناف {إذْ} ظرف زمان {أَخَذْنا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {منَ النَّبيّينَ}. متعلقان بالفعل {ميثاقَهُمْ} مفعول به {وَمنْكَ} معطوفان على ما قبلهما {وَمنْ نُوحٍ} معطوفان على ما قبلهما {وَإبْراهيمَ وَمُوسى وَعيسَى} معطوف على ما قبله {ابْن} صفة عيسى {مَرْيَمَ} مضاف إليه {وَأَخَذْنا} معطوف على ما قبله {منْهُمْ} متعلقان بالفعل {ميثاقًا} مفعول به {غَليظًا} صفة. .[سورة الأحزاب: آية 8]: {ليَسْئَلَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأخذنا {الصَّادقينَ} مفعول به {عَنْ صدْقهمْ} متعلقان بالفعل. {وَأَعَدَّ} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر {للْكافرينَ} متعلقان بالفعل {عَذابًا} مفعول به {أَليمًا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الأحزاب: آية 9]: يا حرف نداء أَيُّهَا منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه {الَّذينَ} بدل من أي {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {اذْكُرُوا} أمر وفاعله و{نعْمَةَ اللَّه} مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة {عَلَيْكُمْ} متعلقان بنعمة والجملة ابتدائية لا محل لها. {إذْ} ظرف زمان {جاءَتْكُمْ} ماض ومفعوله {جُنُودٌ} فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة. {فَأَرْسَلْنا} ماض وفاعله {عَلَيْهمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {ريحًا} مفعول به {وَجُنُودًا} معطوف على ريحا. {لَمْ تَرَوْها} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله وها مفعول به والجملة صفة جنود {وَكانَ اللَّهُ} الواو حرف استئناف وكان ولفظ الجلالة اسمها بما متعلقان بالخبر بصيرا {تَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله {بَصيرًا} خبر والجملة صلة وجملة كان اللّه: مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: آية 10]: {إذْ} بدل من سابقتها {جاؤُكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {منْ فَوْقكُمْ} متعلقان بالفعل {وَمنْ أَسْفَلَ} معطوفان على ما قبلهما {منْكُمْ} متعلقان بأسفل {وَإذْ} معطوف على ما قبله {زاغَت الْأَبْصارُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {وَبَلَغَت الْقُلُوبُ} ماض وفاعله {الْحَناجرَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَتَظُنُّونَ} مضارع وفاعله {باللَّه} متعلقان بالفعل {الظُّنُونَا} مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الأحزاب: آية 11]: {هُنالكَ} اسم إشارة في محل نصب على الظرفية الزمانية {ابْتُليَ الْمُؤْمنُونَ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها. {وَزُلْزلُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {زلْزالًا} مفعول مطلق {شَديدًا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الأحزاب: آية 12]: {وَإذْ} الواو حرف عطف إذْ معطوف على ما قبله {يَقُولُ الْمُنافقُونَ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {وَالَّذينَ} معطوف على ما قبله {في قُلُوبهمْ} خبر مقدم {مَرَضٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة لا محل لها. ما نافية {وَعَدَنَا اللَّهُ} ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعل {وَرَسُولُهُ} معطوف على لفظ الجلالة {إلَّا} حرف حصر {غُرُورًا} مفعول به ثان والجملة مقول القول. .[سورة الأحزاب: آية 13]: {وَإذْ} الواو حرف عطف إذْ ظرف {قالَتْ طائفَةٌ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {منْهُمْ} صفة طائفة {يا أَهْلَ} منادى مضاف {يَثْربَ} مضاف إليه وجملة النداء مقول القول لا نافية للجنس {مُقامَ} اسمها المبني على الفتح {لَكُمْ} خبرها والجملة الاسمية مقول القول أيضا. {فَارْجعُوا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. {وَيَسْتَأْذنُ} الواو حرف عطف {وَيَسْتَأْذنُ فَريقٌ} مضارع وفاعله {منْهُمْ} صفة فريق {النَّبيَّ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. {يَقُولُونَ} مضارع وفاعله والجملة حال. {إنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ} إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول. {وَما} الواو حالية ما نافية تعمل عمل ليس {هيَ} اسمها {بعَوْرَةٍ} الباء حرف جر زائد وعورة اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة حال. إن: حرف نفي {يُريدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {إلَّا} حرف حصر {فرارًا} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: آية 14]: وَ: الواو حرف استئناف لَوْ شرطية غير جازمة {دُخلَتْ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {عَلَيْهمْ} متعلقان بالفعل {منْ أَقْطارها} متعلقان بمحذوف حال والجملة ابتدائية لا محل لها. {ثُمَّ} حرف عطف {سُئلُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {الْفتْنَةَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {لَآتَوْها} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. وَ: الواو حرف عطف {ما تَلَبَّثُوا} ما نافية وماض وفاعله {بها} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {إلَّا} حرف حصر {يَسيرًا} صفة مفعول مطلق. .[سورة الأحزاب: آية 15]: {وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق {كانُوا} كان واسمها {عاهَدُوا} ماض وفاعله والجملة خبر كان {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {منْ قَبْلُ} متعلقان بالفعل وجملة لقد كانوا. جواب القسم لا محل لها. لا نافية {يُوَلُّونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {الْأَدْبارَ} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها {وَكانَ عَهْدُ اللَّه} الواو حرف استئناف وكان واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة {مَسْؤُلًا} خبر كان والجملة مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: آية 16]: {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {لَنْ يَنْفَعَكُمُ} مضارع منصوب بلن والكاف مفعول به {الْفرارُ} فاعل والجملة مقول القول. {إنْ فَرَرْتُمْ} إن حرف شرط جازم وماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها {منَ الْمَوْت} متعلقان بالفعل، {أَو} حرف عطف {الْقَتْل} معطوف على الموت وَ: الواو حرف عطف إذًا حرف جواب وجزاء {لا تُمَتَّعُونَ} نافية ومضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {إلَّا} حرف حصر {قَليلًا} صفة مفعول مطلق محذوف. .[سورة الأحزاب: آية 17]: {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. {مَنْ ذَا} من اسم استفهام مبتدأ واسم الإشارة خبره والجملة الاسمية مقول القول {الَّذي} بدل من اسم الإشارة {يَعْصمُكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر {منَ اللَّه} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول إن: شرطية {أَرادَ} ماض في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها {بكُمْ} متعلقان بالفعل {سُوءًا} مفعول به {أَوْ} حرف عطف {أَرادَ بكُمْ رَحْمَةً} عطف على ما قبله والواو حرف استئناف {وَلا يَجدُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {لَهُمْ} متعلقان بوليا {منْ دُون} متعلقان بوليا أيضا {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَليًّا} مفعول به {وَلا نَصيرًا} معطوف على ما قبله. .[سورة الأحزاب: آية 18]: {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ} قد حرف تكثير ومضارع وفاعله {الْمُعَوّقينَ} مفعول به {منْكُمْ} متعلقان بما قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها. {وَالْقائلينَ} معطوف على المعوقين {لإخْوانهمْ} متعلقان بما قبلهما {هَلُمَّ} اسم فعل أمر {إلَيْنا} متعلقان بما قبلهما والجملة مقول القول. والواو حالية {لا يَأْتُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله {الْبَأْسَ} مفعول به {إلَّا} حرف حصر {قَليلًا} صفة مفعول مطلق محذوف والجملة حال. .[سورة الأحزاب: آية 19]: {أَشحَّةً} حال منصوبة {عَلَيْكُمْ} متعلقان بما قبلهما، {فَإذا} الفاء حرف استئناف إذا ظرفية شرطية غير جازمة {جاءَ الْخَوْفُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {رَأَيْتَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. {يَنْظُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال. {إلَيْكَ} متعلقان بالفعل {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ} مضارع وفاعله والجملة حال {كَالَّذي} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {يُغْشى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {عَلَيْه} متعلقان بالفعل {منَ الْمَوْت} متعلقان بالفعل أيضا والجملة صلة لا محل لها. {فَإذا} الفاء حرف استئناف إذا ظرفية شرطية غير جازمة {ذَهَبَ الْخَوْفُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {سَلَقُوكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها {بأَلْسنَةٍ} متعلقان بالفعل {حدادٍ} صفة ألسنة. {أَشحَّةً} حال منصوبة {عَلَى الْخَيْر} متعلقان بما قبلهما {أُولئكَ} مبتدأ {لَمْ يُؤْمنُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة خبر أولئك وجملة أولئك. مستأنفة لا محل لها. {فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ} الفاء حرف عطف وماض ولفظ الجلالة فاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَكانَ} الواو حرف استئناف وماض ناقص {ذلكَ} اسمه {عَلَى اللَّه} متعلقان بالخبر {يَسيرًا} والجملة مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: آية 20]: {يَحْسَبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله {الْأَحْزابَ} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. {لَمْ يَذْهَبُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مفعول به ثان والواو حرف استئناف إن: حرف شرط جازم {يَأْت} مضارع مجزوم فعل الشرط {الْأَحْزابَ} فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها. {يَوَدُّوا} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. لَوْ حرف مصدري {أَنَّهُمْ بادُونَ} أن واسمها وخبرها {في الْأَعْراب} متعلقان بما قبلهما والمصدر المؤول من لو وما بعدها مفعول يودوا. {يَسْئَلُونَ} مضارع وفاعله {عَنْ أَنْبائكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها. وَ: الواو حرف استئناف لَوْ شرطية غير جازمة {كانُوا} كان واسمها {فيكُمْ} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها. ما نافية {قاتَلُوا} ماض وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {إلَّا} حرف حصر {قَليلًا} صفة مفعول مطلق محذوف. .[سورة الأحزاب: آية 21]: {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق كان ماض ناقص {لَكُمْ} خبره المقدم {في رَسُول} متعلقان بمحذوف حال {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {أُسْوَةٌ} اسم كان المؤخر {حَسَنَةٌ} صفة أسوة والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها {لمَنْ} جار ومجرور بدل من لكم كان ماض ناقص اسمه مستتر {يَرْجُوا} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان {اللَّه} لفظ الجلالة مفعول به وجملة كان. صلة الموصول لا محل لها {وَالْيَوْمَ} معطوف على لفظ الجلالة {الْآخرَ} صفة اليوم. {وَذَكَرَ} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر {اللَّه} لفظ الجلالة مفعول به {كَثيرًا} صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها. .[سورة الأحزاب: آية 22]: {وَلَمَّا} الواو حرف استئناف لَمَّا ظرفية حينية {رَأَى الْمُؤْمنُونَ الْأَحْزابَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {قالُوا} ماض وفاعله والجملة جواب لما لا محل لها. {هذا ما} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول. {وَعَدَنَا اللَّهُ} ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعل مؤخر والجملة صلة ما {وَرَسُولُهُ} معطوف على لفظ الجلالة {وَصَدَقَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {وَرَسُولُهُ} معطوف على لفظ الجلالة. {وَما} الواو حرف عطف ما نافية {زادَهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {إلَّا} حرف حصر {إيمانًا} مفعول زادهم الثاني {تَسْليمًا} معطوف على إيمانا.
|